شمال توداي ... ...

“لويس دي غيندوس” : أزمة كتالونيا كبدت إسبانيا مليار أورو

7 يناير 2018 - 7:55 ص

شمال توداي : و م ع

قال لويس دي غيندوس، وزير الاقتصاد الإسباني، اليوم الاثنين 1 فاتح يناير الجاري، إن أزمة كتالونيا كان لها تأثير سلبي على الاقتصاد الوطني،مؤكدا أن الأزمة التي نتجت عن مسلسل الاستقلال في منطقة كتالونيا كبدت الاقتصاد الإسباني خسارة بمبلغ يقدر بمليار أورو.

وأوضح لويس دي غيندوس، وفق ما أوردت وكالة “المغرب العربي للأنباء” أن النمو الاقتصادي بهذه المنطقة التي تقع شمال شرق إسبانيا سجل تباطؤا بنسبة تراوحت ما بين أربعة وخمسة أعشار نقطة خلال الشطر الرابع من سنة 2017 ” مما تسبب في خسارة تقدر بحوالي مليار أورو ” للاقتصاد الإسباني .

وأضاف أن إقليم كتالونيا كان يشهد نسبة نمو تفوق تلك التي تسجلها إسبانيا وبالتالي كانت هذه المنطقة تشكل دافعا أساسيا ومحوريا للانتعاشة الاقتصادية في إسبانيا بيد أن الإقليم أصبح خلال الشطر الرابع من السنة الماضية ” يشكل عبئا ” على هذا الاقتصاد​، مشيرا إلى أن تباطؤ نسبة النمو في كتالونيا يرجع بالأساس إلى “الشك وفقدان الثقة والقلق الذي نتج عن القرارات التي اتخذتها الحكومة المحلية السابقة ” بقيادة كارليس بيغدومنت .

وأعرب وزير الاقتصاد الإسباني،​عن أمله في أن تكون الحكومة المحلية المقبلة للإقليم “واعية ومدركة للتكاليف الناجمة عن سياسة الانفصال هذه”​، ​وبالتالي أن تتخلى عن المسار الأحادي الجانب وتركز على ” الضروريات الأساسية ” التي يحتاجها المجتمع الكتالا​ني​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *