شمال توداي ... ...

لمريض.. مهاجرة ناظورية في حوار مع إذاعة أمريكية

19 أكتوبر 2017 - 2:19 م

أجرت بحر هذا الأسبوع، السيدة مليكة لمريض حوارا شيقا في برنامج “مسار مهاجرة” على اذاعة راديو كوم 24، تحت اشراف و تقديم الاستاذ حسن ابوعقيل من واشنطن.ففي البداية اثنت الاستاذة مليكة لمريض على هذه الفرصة التي جاءت موازية لليوم الوطني للمرأة المغربية.

كما عبرت عن تهانيها لجميع النساء و الامهات المغربيات داخل و خارج ارض الوطن.

و شددت الفاعلة الجمعوية بالديار الهولندية على الدور الفعال للمرأة المغربية في شتى المجالات سواءا كانت بالمجال الاقتصادي او التقافي او السياسي …، ولم تخف الاستاذة مليكة لمريض سعادتها بالانجازات و النتائج الايجابية رفقة طاقمها في ميدان العمل الخيري التطوعي بالاراضي المنخفضة، واعتبرت الناشطة الجمعوية ان التجربة بالعمل الجمعوي التي امتدت لازيد من عقدين من الزمان مكنتها من العيش حياة البساطة و التواضع كما آلفت ذلك منذ نعومة اظافرها، ففي نفس السياق أكد الوزير المغربي السابق و الديبلوماسي.

السيد امحمد لمريض عبر مداخلة هاتفية مفاجئا شقيقته الاستاذة مليكة عن دورها الخيري التطوعي الفعال منذ سنوات مضت، رغم قلة الاهتمام و المتابعة من طرف المسؤولين و والوزارات الوصية لشؤون المهاجرين ذوي الاعمال الجمعوية الداعية للمساعدة و الوئام و وحدة الوطن، كما جاء في ختام تدخله على التشجيعات المتواصلة له و من كل افراد العائلة للسيدة مليكة لمريض، داعيا دعم و اهتمام الاعلام و المسؤوليين للجمعيات التي تعمل بصمت و هدوء، ومن جهة ثانية عبر الاستاذ حسن ابوعقيل عن سعادته لاستضافة برنامجه “مسار مهاجرة” لمهاجرة من قيمة السيدة مليكة لمريض رئيسة مؤسسة بنك التغدية بهولندا، فهي تعد اول اجنبية خارج هولندا تتقلد منصب القيادة لاكبر مؤسسة خيرية بهولندا. لتكرس دور المرأة المغربية في مسارها الناجح خارج الحدود.

 

و تساءل الاستاذ حسن ابوعقيل عن كيفية التعامل مع المحتاجين و دور المؤسسة و عدد الاسر المستفيدة …؟، و ردت السيدة مليكة لمريض على جميع التساؤلات على ان المؤسسة تفتح ابوابها لجميه الجنسيات و لكافة الديانات.

كما اكدت على ان المؤسسة تستقطب اكتر من 200 اسرة، تشمل مهاجرين و مهاجرين في وضعية صعبة بالاضافة الى لاجئين …،و من جانب آخر صرحت السيدة مليكة لمريض او الام مليكة كما يحلو للجميع المناداة عليها. انه رغم كل هذه المجهودات و عناء العمل التطوعي الخيري الذي يأخد منها الوقت الكامل بشكل يومي في ظل تقصير الاعلام المحلي الوطني و اهتمام الاعلام الاجنبي بأعمالها و نشاطاتها الخيرية و التطوعية.

و كما هو معلوم فالسيدة مليكة لمريض تعمل كذلك رئيسة لجمعية نيضمار (الاسم المركب من كلمتين نيضرلاند اي هولندا و مار تعني ماروك) كجمعية الهولندية المغربية المهتمة بالشؤون الاجتماعية و الثقافية، و تميزت مسيرة الاستاذة مليكة لمريض بحصولها على عدة شواهد تقديرية و وسام ملكي هولندي بالاضافة الى سيدة السنة سنة 2013.

و سلطت السيدة مليكة لمريض خلال هذا الحوار الضوء على عدة نقاط مهمة لمشاريع مستقبلية متمنية ان تلقى الدعم الكافي لانجاحها ببلدها المغرب، مشددة على اهتمامها بوحدة التراب الوطني و المكانة الجيدة و الصورة الايجابية للمغرب على المستوى الدولي في مسار الديمقراطية و الاصلاحات الهامة التي انجزت و تنجز في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

و في الختام تقدمت الام مليكة لمريض بخالص تشكراتها و امثنانها لاداعة راديو كوم 24 و برنامج “مسار مهاجرة” و لجميع متتبعي صفحتها متمنية التوفيق و السداد. و موجهة اغلى التهاني لوالدتها بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية راجية من العلي القدير ان يشفيها و يحفظها هي و جميع الامهات المغربيات و المسلمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *